Friday 24 September 2010

متى يحتاج مريض القلب لتركيب "قسطرة"؟

الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب




أرسل مجدى عبد العظيم يقول: "أعانى من آلام بالقلب وأريد أن أعرف متى يحتاج مريض القلب لتركيب قسطرة؟


 

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب قائلا: "تنقسم القسطرة فى مجملها إلى قسمين رئيسين:
• القسطرة التشخيصية (Diagnostic). 
• القسطرة العلاجية(Intervention). 

وتستخدم القسطرة لمعرفة:

- ما إذا كان الشخص مصابا بقصور فى الشرايين التاجية
- مدى الاحتياج إلى جراحة أو أى إجراء آخر لتوسيع الأوعية الدموية الضيقة وفتح الشرايين المسدودة.
- يتم اللجوء إليها عند ظهور أعراض انسداد الأوعية الدموية أو أعراض أمراض الشرايين التاجية كالذبحة الصدرية او جلطة الشريان التاجى.
-عند طلب الطبيب المعالج بضرورة إجرائها للشك فى وجود انسداد والاحتياج للعلاج سواء بدعامة أو تقويم للأوعية، أو جراحة توصيل الشرايين. 
- لتقييم أية أعراض محتملة الحدوث للإصابة بأمراض الشرايين التاجية. 
- تقييم وظيفة الضخ للقلب وقياس الضغط بداخله وبداخل الأوعية الدموية. 
- لتحديد ما إذا كانت هناك أمراض خلقية فى القلب وتقويم درجتها، وفى بعض الأحيان قد تُستخدم القسطرة لتصحيح هذا المرض الخلقى. 
- تقويم التدفق الدموى من خلال القلب بعد إجراء جراحة. 
- لتحديد ما إذا كان هناك مرض ما فى صمامات القلب، ولمعرفة مدى الاويتم عمل قسطرة القلب فى الحالات الطارئة من الأزمات القلبية، لأنها هنا تكون بمثابة العلاج الفورى لحماية عضلة القلب من التلف والتليف الذى قد يؤدى إلى تمدد وهبوط عضلة القلب، حيث يتم إدخال القسطرة فى الشريان التاجى المسدود ويكون بداخلها بالون ينفخ بالهواء لفتح الجزء المسدود فى الشريان وتوضع دعامة معدنية، وفى بعض الحالات الأخرى من الإصابة بالجلطات الدموية قد تحقن من خلالها أدوية لإذابة التجلطات الدموى وإعادة التدفق الدموى فى الشريان. حتياج لإجراء الجراحة. 
- من أجل أخذ عينات من أنسجة القلب.


 

Sunday 19 September 2010

ما أسباب أزيز الصدر وضيق التنفس؟


يجيب على السؤال الدكتور سمير خضر أستاذ الحساسية بجامعة الإسكندرية قائلا: توجد عدة أعراض يشكو منها المريض قد تكون من أعراض حساسية الصدر بما يعرف بمسببات الحساسية مثل "سعال جاف متكرر وأزيز بالصدر وضيق بالتنفس" خاصة أثناء الليل أو بعد المجهود العضلى أو بعد تناول أدوية الروماتيزم والمسكنا ت وأدوية الضغط وعند التغيرات المفاجئة فى الجو خاصة درجات الحرارة المنخفضة إلى العالية.

وهناك أعراض تشير إلى وجود عنصر الحساسية فى شكوى المريض مثل حساسية الأنف (عطس – رشح – زكام) أو حساسية بالجلد أو العين، والتاريخ المرضى للمريض له دور فى تشخيص الحالة مثل وجود أو عدم وجود حساسية بالأقارب وهناك أعراض خاصة بالبيئة العامة مثل أن يكون المريض من ساكنى المدن الساحلية المشبعه بالرطوبة أو بيئة المنزل مثل اقتناء الحيوانات الأليفة أو ركوب الخيل أو منزل رطب لا تدخله الشمس.

كما أن البيئة المجاورة للمنزل تؤثر فى الإصابة بالحساسية من حيث انبعاث الدخان والأتربة والغازات المهيجة للشعب الهوائية وحدوث الأعراض موسميا أو على مدار السنة أو عند تغيير الفصو

Saturday 18 September 2010

هل هناك علاقة بين اضطرابات الدورة الشهرية والسكر؟


سأل قارئة: أنا فتاة فى الرابعة والعشرين من عمرى، وأعانى من السكر، وهذا يؤثر بشكل ملاحظ على الدورة الشهرية فأشعر باستمرار بارتفاع مستوى السكر قبل الدورة الشهرية فهل هناك علاقة بين اضطرابات الدورة الشهرية والسكر؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور إبراهيم الخلفاوى، استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلا: إن هناك نسبة كبيرة من المريضات بالسكر يلاحظن ارتفاع مستواه فى فترة ما قبل الدورة الشهرية، وربما يحدث ذلك نتيجة بعض التوترات التى تصحب بعض السيدات قبل بدء الدورة وقد تظهر هذه التوترات على شكل شد عصبى أو على شكل ميل لتناول وجبات أكثر.

وقد تكون تلك الزيادة بسبب اضطرابات هرمونية كزيادة مستوى هرمون الاستروجين وما يترتب عليه من ارتفاع سكر الدم، الأمر الذى يستدعى زيادة جرعة الأنسولي

Friday 17 September 2010

ما هو الدوار الدهليزى؟


صورة ارشيفية
يسأل قارئ: ما هو الدوار الدهيزى وما هى أعراضه؟

يجيب الدكتور مصطفى عبد الحليم، أخصائى أنف وأذن وحنجرة، بأن الدوار الدهليزى عبارة عن استقصاء الأذن الداخلية ( زيادة كمية الماء داخل الأذن الداخلية) وذلك يحدث غالبا نتيجة لحساسية مفرطة.

ويكون العلاج عن طريق أقراص مهدئة لعصب التوازن وأقراص ضد التورم وبعض الأدوية المضادة للحساسية.

أول تجربة فى عالم الأجنة.. زراعة البويضات خارج الجسم

زراعة البويضات خارج الجسم يحيى أمل السيدات غير المنجبات


ذكرت جريدة الديلى ميل أمس أن فريق من العلماء بجامعة براون فى رود آيلاند بالولايات المتحدة، توصل إلى زرع بويضات تعطى المرأة غير القادرة على الإنجاب أملا جديدا من خلال زراعة المبيض خارج الجسم .

حيث نما المبيض فى المختبر بنجاح باستخدام خلايا من النساء فى سن الإنجاب الطبيعى وإدراجها مع خلايا بويضة بشرية، لاختبار قدرتها على تطوير ونمو البويضات.

وأكد العلماء أن الرحم سيكون طبيعيا فى جسم المرأة، كما أنه قادر على مساعدة البويضات فى الوصول إلى مرحلة النضج.

ويقول الباحثون إن إنجازهم هذا سيساعد آلاف الأشخاص الذين يعانون من العقم بسبب العلاج الكيميائى لمرضى السرطان، أو تعاطى الفتيات للمخدرات وغيرها من الأدوية التى تؤدى إلى تلف الجهاز التناسلى

Thursday 16 September 2010

ما تأثير مرض السكر على الحامل والجنين؟

مرض السكر قد يؤدى لموت الجنين وقد يسبب كبر حجم الجنين

تسأل قارئة أنا حامل وأعانى من السكر وأخشى من أن يسبب ذلك موت الجنين فما تأثير مرض السكر على الحامل والجنين؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلا إن السكر قد يؤدى لموت الجنين وقد يسبب كبر حجم الجنين وبالتالى صعوبة الولادة، وفى بعض الأحيان يؤدى السكر لزيادة الماء حول الجنين وقد يتزامن ذلك مع ارتفاع ضغط الدم ونقص الكالسيوم لدى المولود.

أما بالنسبة للأم فقد يسبب نزيف ما بعد الولادة نتيجة لكبر حجم الرحم لذا لابد من اتباع حمية غذائية تتراوح قيمتها من 1800إلى 2000 سعرة حرارية ويمكن اللجوء لحقن الأنسولين لتصحيح مستوى السكر فى الدم كما يجب إجراء متابعة دقيقة للجنين عن طريق الأشعة ما فوق الصوتية

Saturday 11 September 2010

هل هناك نصائح غذائية لمرضى الكبد فى العيد؟

الدكتور أحمد غلوش إخصائى الجهاز الهضمى والكبد

أرسل قارئ يقول: أعانى من آلام بالقولون العصبى. فهل هناك بعض الإرشادات التى تساعد على استقرار حالتى الصحية عند تناول المأكولات المختلفة فى العيد؟

يجيب الدكتور أحمد غلوش إخصائى الجهاز الهضمى والكبد، قائلاً: نوصى مرضى عسر الهضم والقولون العصبى وقرحة المعدة والاثنى عشر ومرضى فتاق الحجاب الحاجز والتهابات المرىء بتناول كمية بسيطة من اللحوم المسلوقة فى الوجبة الواحدة إلى جانب أصناف مختلفة من الطعام وعدم النوم بعد الأكل مباشرة وخاصة مرضى التهابات أسفل المرىء‏،‏ كما يهتم مرضى الكبد المزمن الذى وصل إلى مرحلة قصور وظائف الكبد وحدوث بعض نوبات من اضطراب الوعى بعدم تناول كمية كبيرة من اللحوم فى اليوم الواحد،‏ لأن ذلك قد يؤدى إلى حدوث غيبوبة كبدية مما يمثل خطورة على حياتهم ويلزمهم دخول المستشفى‏.‏

ويحذر مرضى المرارة وحصواتها من تناول اللحوم الدسمة والشوربة المشبعة بالدهون، فقد يؤدى هذا إلى انقباض المرارة وتحريك الحصوات إلى القناة المرارية مما يسبب انسدادها والمعاناة من المغص ومن حالة إعياء شديدة تلزم الملاحظة الطبية المباشرة التى تصل إلى الحجز بالمستشفى‏، وبالنسبة لمرضى النقرس والذين يعانون من التهابات حادة بالمفاصل والمعرضين لتكوين حصوات بالكلى بسبب زيادة حامض البوليك يجب عليهم عدم الإسراف فى تناول اللحوم الحمراء واستبدالها باللحوم البيضاء إذا أمكن لتجنب حدوث التهاب حاد بالمفاصل أو مغص كلوى، ‏كذلك على المرضى الذين يعانون من السمنة وزيادة الكولسترول ودهنيات الدم ومرضى القلب المعرضين لحدوث نوبات قلبية الاعتدال فى كمية الأكل والابتعاد عن الدهون والملح خاصة مرضى ارتفاع ضغط الدم‏، وليحذر مرضى الكلى والقصور الكلوى من الإكثار من البروتينات لأن الإكثار من تناول اللحوم قد يؤدى إلى ارتفاع نسبة البولينا والكرياتينين وتدهور حالتهم الصحية‏.

الأبحاث تؤكد أهمية الرضاعة الطبيعية للأطفال


تسأل أم شابة ستضع أول حمل لها بعد أسبوعين عن فائدة الرضاعة الطبيعية، وهل هى بالفعل تقلل نسبة وفيات الأطفال بنسبة 22% وفق ما أكدته منظمة اليونيسيف فى تقرير لها وترفع من ذكاء الطفل؟

تجيب على السؤال الدكتورة عزة أبو الفضل، رئيس قسم الأطفال بطب بنها، واستشارى دولى الرضاعه الطبيعية وتقول: "توجد أهمية قصوى للساعات الأولى بعد الولادة فى حياة الطفل، وقد أكدت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية والتى تسمى بالمطلقة دون أية تدخلات خارجية لمدة ستة أشهر على الأقل تقلل نسبة وفيات الأطفال بنسبة 22%، وتؤدى إلى ارتفاع ذكاء الطفل 11 مرة عن الطفل الذى تناول ألبانا صناعية فى أول ستة أشهر من عمره".

وتشير الدكتورة أبو الفضل إلى أن البداية الصحيحة لرضاعة الطبيعية تبدأ بوضع الطفل بعد الولادة ملاصقا لجلد أمه ويقوم هو بنفسه بالبحث عن حلمة الثدى والتقاطها للرضاعة، حيث أشارت الأبحاث أن الطفل خلال الساعة الأولى من الولادة يكون مؤشر التنبيه لديه عاليا، مما يجعله فى حالة لهاث عن ثدى أمه والاستفادة من لبن السرسوب. وتشير إلى أنه ثبت علميا أن جدار الأمعاء فى الطفل الوليد يكتمل نضجه فى نهاية الشهر السادس، فعند تناول الطفل لأى مواد غذائية غير لبن الأم خلال الستة أشهر الأولى من الولادة يتم اختراق المواد الغريبة على جدار المعدة لجدار الأمعاء، وتصل إلى الدم من دون هضم، فيقوم جسم الطفل بتكوين أجسام مناعية مضادة، مما ينتج عنها حساسية الطفل لأنواع مختلفة من الطعام أهمها بروتين لبن الأبقار الموجود فى الزبادى ومنتجات الألبان، مما يصيب الطفل بأعراض حساسية الجلد والربو الشعبى. كما أن دراسة نمو الطفل أكدت أن الطفل يكون جاهزا لتلقى أغذية خارجية عند ستة أشهر ويكون باستطاعته نقل الطعام من قمه اللسان إلى خلفه، وبالتالى يستطيع إتمام عمليه البلع إضافة إلى أن حركة اللسان اللاارادية التى يقوم بها الطفل منذ ولادته بدفع أى مادة غذائية تقدم إليه تختفى فى هذه السن.

وتنصح أبو الفضل بعدم تبديل الطفل على الثديين خلال الرضعة الواحدة، مما يقلل من استفادة الطفل من المغذيات وشعوره بعدم الشبع الذى يؤدى إلى نومه فترات قصيرة متقطعة، وفى الوقت نفسه تبدأ شكوى الأم من عدم امتلاء ثدييها وتكون هذه هى البداية إلى الانتقال للتغذية الخارج

Friday 10 September 2010

ما أسباب آلام العمود الفقرى؟

الدكتور حسام الدين سالم أستاذ العلاج الطبيعى ومتخصص العلاج اليدوى
تشكو قارئة متوسطة العمر من آلام بالعمود الفقرى وشخصت هذه الآلام كنتيجة للتقلصات العضلية والخشونة الموجودة بمفاصل الفقرات وتسأل ما أسباب هذه الالام وأنواعها ؟

يجيب على السؤال الدكتور حسام الدين سالم أستاذ العلاج الطبيعى ومتخصص العلاج اليدوى قائلا: آلام العمود الفقرى تندرج تحت ثلاثة أنواع: النوع الأول هم مرضى القوام من صغار السن والشباب نتيجة الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر لساعات طويلة بدون تغيير وتختفى هذه الآلام تماما بمجرد تغيير عادات الجلوس مباشرة..

النوع الثانى هم مرضى الفقد الوظيفى وفيه يبدأ العمود الفقرى فى فقد جزء من وظيفته نتيجة للتقلصات العضلية ونتيجة الخشونة الموجودة لمفاصل الفقرات، وهم من متوسطى العمر ويعالج هؤلاء المرضى عن طريق تحريك العمود الفقرى بطريقه يدوية وهؤلاء لا يعانون من مشاكل بالقرص الغضروفى المعروف باسم " الغضروف ".

أما النوع الثالث هم مرضى تآكل الغضروف وهم غالبا الذين يجلسون ساعات طويلة بدون حركة أو يقومون بحمل أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة والذى ينتج عنها أحمال على جدار القرص الغضروفى محدثا "فتقا" ثم ينتج عنه انزلاق المادة الجيلاتينية الموجودة بالقرص من خلال الفتق إلى خارج الغضروف، مما يؤدى إلى حدوث ضغط على الأعصاب الطرفية المجاورة بواسطة هذه المادة الجيلاتينيه المنزلقة.

ومن خلال مهارات العلاج اليدوى وتعديل الانحراف فى العمود الفقرى يحدث تغيير داخل القرص الغضروفى وينتج عنه ارتجاع جزء من المادة الجيلاتينيه ويختفى الضغط على العصب الطرفى المجاور.

وعن العلاج اليدوى يقول: من خلال التعامل مع الأجهزة الطبية الحديثة وجد أن هناك مشاكل لا يمكن حلها إلا عن طريق استخدام اليد، فعدنا إلى العلاج اليدوى بطريقة علمية مقننة وأنشئت الأكاديمية الأمريكية للعلاج اليدوى عام 92 ثم أنشئت الأكاديمية الدولية فيما بعد.

ويشير إلى أن نسبة الشفاء باستخدام العلاج اليدوى مرتفعة وتصل إلى 95% من حالات مشاكل العمود الفقرى وتستغرق فترة العلاج من 3 – 8 أسابيع وتعتمد المدة على حالة المريض قبل الإصابة وسن

Thursday 9 September 2010

ما النمو المثالى للطفل خلال العامين الأولين؟



تسأل قارئه ابنى يبلغ من العمر عاما ونصف، ولكنى اشعر أن نموه غير طبيعى لأنه نحيف جدا ولا يطلب الطعام، فهل هذا يؤثر على نموه الطبيعى وما هو النمو المثالى للطفل خلال العامين الأولين؟

يجيب على السؤال الدكتور محمد خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال واستشارى إمراض المخ والأعصاب للأطفال ويقول: النمو الطبيعى للطفل من أهم ما يشغل بال الأمهات ولكى تستطيع أى أم أن تقدر مدى نمو طفلها يجب أن تعرف أن النمو يتم تقسيمه إلى مراحل تبعا للفئة العمرية، وأهم مرحلة هى منذ الولادة وحتى سن المدرسة والتى إذا توافرت فيها كل العوامل المطلوبة للنمو الطبيعى والصحى كان الطفل طبيعيا ومعافى من أى أمراض أو علل تعوقه عن ممارسة حياته الطبيعية.

وفى هذه السن يمر الطفل بمرحلتين الأولى تبدأ منذ الولادة وحتى أربعة أسابيع وفيها يتهيأ الطفل لضبط نفسه فسيولوجيا لكى يتلاءم مع طبيعة الظروف البيئية المحيطة به وهذه المرحلة مهمة لأنها الفترة التى يتعرض فيها الطفل للمشاكل الصحية من أهمها الالتهابات التى يمكن أن تصيبه فى الرحم قبل الولادة ويولد بها، بالإضافة إلى العيوب الخلقية وبعض الأمراض الوراثية، بالإضافة أيضا إلى المشاكل الصحية الناتجة عن فصائل الدم غير المتطابقة والمشاكل الناتجة من بداية عملية التغذية والتنفس.

ويضيف د.المنباوى أن المرحلة الثانية من سن شهر وحتى سن العامين وتتميز بالنمو الجسمانى السريع والذى بدوره يحتاج إلى مزيد من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأساسية والمكملة. كما تتضمن المرحلة تكامل مناعة الطفل ضد الأمراض والعدوى سواء من خلال التعرض الطبيعى للميكروبات أو من خلال التطعيمات الدورية والأساسية التى يتم تحصين الطفل بها وهذه الفترة يمكن أن تصيب الطفل أمراض سوء التغذية والأمراض المعدية، خاصة التى تصيب الجهاز التنفسى والهضمى، فإذا ما رأت الأم أن طفلها دائما ما يصاب بالأمراض أو عدم الاستجابة للعب أو الحركة أو أى تغيير يطرأ على شكله العام لابد من استشارة الطبيب فورا.

Wednesday 8 September 2010

ما أسباب آلام الصدر رغم نتائج التحاليل المطمئنة؟

 هناك بعض الأشخاص لا يستجيبون لدواء فيروس سى
أرسلت صفاء صبحى تقول:أبلغ من العمر 28 عاما، ومصابة بفيروس "سى"،وتناولت علاجا بالانترفيرون ،ولم تتحسن حالتى الصحية


،وقمت بعمل تحاليل أنزيمات كبد منذ شهر وكانت النتائج مطمئنة ، ولكن أنا أشعر هذه الأيام بألم فى الجانب الأيمن أسفل الصدر، فما أسباب هذه الآلام؟

ويجيب الدكتور محمد أبو شادى، أستاذ الأمراض الباطنية والكبد بكلية الطب بجامعة الأزهر قائلا، هناك بعض الأشخاص لا يستجيبون لدواء فيروس سى ،لذا لابد من إعطائهم بعض الأدوية الأخرى تضاف الى الانتروفيون لتحسين حالتهم الصحية ،وقد ترجع تلك الآلام إلى الإصابة بالقولون طالما أن نتائج التحاليل كانت مطمئنة لذا لابد من الرجوع إلى أخصائى فى الأمراض الباطنية والكبد لتشخيص الحالة إكلينيكيا والتعامل معها بعد الوقوف على حقيقة تلك الآلام .

Monday 6 September 2010

ما هى النصائح الطبية التى يُوصى بها المقبلون على الزواج؟

الدكتور ممدوح وهبة رئيس الجمعية المصرية
تسأل فتاة ما هى النصائح الطبية التى يمكن أن تقدم أو يوصى بها المقبلون على الزواج، حتى نتجنب المشكلات التى تحدث فى العام الأول من الزواج؟

يجيب على السؤال الدكتور ممدوح وهبة رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة، ومسئول الخط الساخن لصحة الشباب، قائلا: هناك كثير من الأمور التى تستدعى المشورة الطبية عند الاستعداد للزواج، وهو الإجراء التى يطلق عليه أحيانا فحص ما قبل الزواج، أو فحص الراغبين فى الزواج، وأول هذه الأمور هو الإجابة عن كل ما يدور فى ذهن العروسين من تساؤلات وأفكار ومخاوف، فالطبيب المتخصص هو أقدر من يجيب عليها، ثانيا: قد تؤدى المشورة الطبية إلى اكتشاف بعض الحالات المرضية التى يمكن علاجها بسهولة، أو تحاشى أى أثر لها بعد الزواج مثل فقر الدم أو مرض السكر أو أمراض القلب، ثالثا يتم التأكد من سلامة الجهاز.

ما هو الكوليسترول وكيفية قياسه؟

 الدكتورة عفاف عزت أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية

تسأل قارئة: ما هو الكوليسترول وكيف يتم قياسه؟

تجيب على السؤال الدكتورة عفاف عزت أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية بالمركز القومى للبحوث قائلة، الكوليسترول هو المادة الإستيرويدية الكحولية التى تملك مواصفات الدهون داخل الجسم ويكون الشخص العادى حوالى واحد جرام من الكوليسترول يوميا، والكوليسترول مركب مهم فى تكوين جدر الخلايا بالمشاركة مع البروتينات التى تشكل حوالى 95% من تركيب الجدار وكذلك يدخل فى تكوين الهرمونات الاستيرويدية مثل الاستروجين والبروجيستيرون والتستسيترون بالاضافة، أى أنه مكون أساسى فى تركيب العصارة الصفراوية وأحد مشتقاته يدخل فى تركيب فيتامين د، بواسطة التعرض للشمس، ويوجد الكوليسترول فى الصورة الحرة أو المرتبطة بحوامل الكوليسترول وهى البروتينات مرتفعة الكثافة "hdl وهى التى تحمل الكوليسترول حيث يتم تمثيله فى الكبد والتخلص منه خارج الجسم وهو ما يعرف بالكوليسترول النافع , ويوجد ايضا حوامل الكوليسترول المنخفضة الكثافة المسماه"
و ldlوهى التى تحمله إلى الشرايين والأوردة حيث يتم ترسيبه بها مسببه العديد من أمراض القلب وتصلب الشرايين وهو ما يعرف بالكوليسترول الضار، وتشير إلى أن قياس مستوى الكوليسترول فى بلازما الدم ليس كافيا كمؤشر على حالة الكوليسترول داخل الجسم حيث اثبتت الدراسات التى اجريت بالمركز القومى للبحوث أنه من الممكن أن يكون مستوى الكوليسترول طبيعى فى بلازما الدم ولكن الخلل يكون موجود فى الخلايا الدموية وأوصت الدراسة بأنه لابد من قياس مستوى الكوليسترول فى خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية بجانب قياسه فى بلازما الدم للتعرف على حالته الحقيقية بالجسم.

كريم منقوبة ينتهى من تصوير "سامحنى يا زمن"

 الفنان الشاب كريم منقوبه

انتهى الفنان الشاب كريم منقوبه من تصوير جميع مشاهده فى مسلسل (سامحنى يا زمن) والذى يجسد فيه دور طبيب أسرة الفنانة بوسى والذى سيقلب الأحداث خلال الحلقات الأخيرة من المسلسل التى تستمر حتى الحلقة 32، وسيظهر بعض الألغاز الذى لا يعرفها سوى هو بصفته طبيب الأسرة، المسلسل بطولة بوسى وسمير صبرى وأمل رزق وخالد زكى ومن إخراج ياسر زايد.

كما أعرب كريم عن حزنه الشديد لعدم عرض المسلسلين الآخرين الذى شارك فيهما وهو الدالى الجزء الثالث الذى يشارك فيه لأول مرة مع الفنان نور الشريف وسوسن بدر
حيث يجسد كريم دور مهندس استشارى يعمل مع وفاء عامر وحسن الرداد.

والمسلسل الآخر هو فرح العمدة بطولة غادة عادل وايتن عامر ومن إخراج أحمد صقر ويجسد فيه دور طه العجلاتى الذى يعمل فى الحارة التى تسكن فيها غادة عادل كما ينتظر كريم المشاركة الأولى مرة فى السينما فى فيلم سيبدأ تصويره بعد العيد رفض الإفصاح عن تفاصيله.

Sunday 5 September 2010

المؤتمر المصرى القومى الثانى لمرض السكر أكتوبر المقبل

 صورة أرشيفية

يتم حاليا عمل الاستعدادات والترتيبات اللازمة لعقد المؤتمر المصرى القومى الثانى لمرض السكر، والمقرر عقده خلال الفترة من 12 إلى 15 أكتوبر القادم.

ويناقش المؤتمر، على مدى أربعة أيام، أكثر من 400 بحث تدور حول الجديد فى علاج وتشخيص والوقاية من مضاعفات مرض السكر والطرق والوسائل العلاجية الحديثة، والتى ستعطى أمالا كبيرة فى علاج مرض السكر، خاصة عمليات زرع البنكرياس واستخدام الأنسولين ممتد المفعول وغيرها من العلاجات الحديثة التى أعطت نتائج جيدة فى ضبط السكر.

ويشارك فى المؤتمر نخبة من كبار الأطباء والأساتذة المتخصصين فى علاج أمراض الغدد الصماء والسكر والأمراض الباطنية من الجامعات المصرية وكليات الطب والمعاهد والمراكز والمستشفيات العاملة فى هذا المجال ووزارة الصحة والتأمين الصحى وغيرها.

ومن المقرر أن تقام على هامش فعاليات المؤتمر مسابقة علمية لشباب الأطباء من خلال تقديم الأبحاث العلمية الحديثة عن مرض السكر بشرط أن تكون هذه الأبحاث جديدة.

وأجريت خلال عامى 2008/2009 وأن يكون سن الأطباء المشاركين فيها أقل من 35 عاما، على أن تقبل الأبحاث الحديثة ذات النتائج المتميزة فقط.

كما أنه من المقرر أن يقام على هامش فعاليات المؤتمر معرض لأحدث المعدات والتجهيزات والمستلزمات الطبية والأدوية التى تستخدم فى علاج تشخيص مرض السكر.

Saturday 4 September 2010

ما الطعام المفيد فى وجبة السحور؟

 

أرسلت قارئة تقول: أتبع بعض أنظمة الرجيم، ووجدت رمضان فرصة للاستغناء عن وجبة السحور، ومن ثم يكون بمقدورى إنقاص الوزن بصورة أسرع، ولكن فى بعض الأحيان أخرق هذه العادة وأتناول وجبة سحور كاملة، فماذا يمكن أن أتناول من طعام مفيد فى هذه الوجبة؟

ويجيب الدكتور طارق رشدى، استشارى التغذية الإكلينيكية والرعاية المركزة بكلية الطب بجامعة القاهرة وعضو الشبكة العالمية لإزالة الدهون، قائلا: إن وجبة السحور مهمة جدا، وهى التى تعطى الطاقة لليوم التالى، وهى مهمة للجميع حتى مع من يقومون بعمل ريجيم، ويكون السحور قبيل الفجر وهى تعتبر الساعات الأولى من النهار ولكن لا يكون فى أوقات العشاء وينام الإنسان بعدها فهذا يؤدى إلى السمنة.

ويتكون السحور من كوب زبادى خال الدسم، جبنة قريش أو بيضة أو 5 ملاعق فول، بالإضافة إلى نصف رغيف بلدى أبو ردة، بالإضافة إلى ثمرة فاكهة مسموح بها مثل البرتقال، جريب فروت، تفاحة، خوخ، بطيخ.

وأشار الدكتور طارق إلى أن الفول عنصر أساسى يمكن أن يعتمد عليه إذا أعد بشكل جيد ومن خلال 5/6 ملاعق بدون زيت، كمون، خل، ولكن التحذير يكون من الزيت مع الاهتمام بتناوله "بعيش ردة" وليس بأنواع الخبز الأخرى مثل الشامى أو الفرنساوى.

كما أنه لا يجب أن يحرم الإنسان نفسه من أى مأكولات يرغب فى تناولها وإن كان الأصل هو التقنين فى تناول المأكولات بأنواعها المختلفة، مثل الحلويات، القطايف، الكنافة، حيث يتم تناول هذه الأطعمة مرتين فى الأسبوع أو 3 مرات على أكثر تقدير بمعدل قطعتين فقط أو الاستعاضة عن ذلك بالخشاف، كما أنه يمكن أن يعتمد على العصائر الطبيعية بدلا من قمر الدين، وذلك مثل الجوافة، الكركدية، تمر بالبن، وهى مشروبات مفيدة ولكنها أقل فى المادة السكرية.

Friday 3 September 2010

تعاطى أدوية هشاشة العظام يضاعف الإصابة بسرطان المرئ

صورة ارشيفية
أثبتت الدراسة التى أجراها معهد بحوث السرطان بجامعه أكسفورد ببريطانيا أن تعاطى أدوية لمقاومة هشاشة العظام تضاعف الإصابة بسرطان المرئ كما ذكرت جريدة الديلى ميل اليوم.

ويذكر أن مئات الآلاف من النساء فى بريطانيا يتناولون أدوية من نوع"bisphosphonate" لتحسين قدرة العظام لمدة خمس سنوات مما يضاعف الإصابة بسرطان المرئ لأنها تعتبر مخدراً.

وأيضا نحو1,4 مليون امرأة بريطانية هم وحدهم المؤهلون لتلقى العلاج نظرا لهشاشة العظام ولكن الآثار الجانبية لهذه الأدوية مثل شلل وظائف المعدة لأن تناولها على الريق، وعدم تناول أى شئ بعدها على الأقل بعد نصف ساعة يؤدى إلى إرهاقها وإفراز سوائل الهضم مما يعكس النتيجة عند التفاعل مع الدواء وينتج الإصابة بسرطان المرئ.

ويذكر أن سرطان المرىء فى تطور واحد لكل 1،000 شخص تتراوح أعمارهم بين 60-79 على مدى خمس سنوات.

Thursday 2 September 2010

هل لابد من إزالة الضرس المعوج؟

 الدكتورة صباح محمد صالح استشارى الأسنان

أنا أبلغ من العمر 22 عاما وضرس العقل الذى فى أسفل الفك خرج جزء منه فقط، والجزء الآخر بداخل اللثة، كما أنه معوج، فهل لابد من إزالته مع العلم أنه لا يسبب لى أى ألم؟

وتجيب على هذا التساؤل الدكتورة صباح محمد صالح استشارى الأسنان قائلة: ننصح القارئة أولا بضرورة الفحص الجيد وعمل أشعة "بانوراما"وعرضها على طبيب الأسنان.

وأضافت الدكتورة صباح أنه فى بعض الحالات يكون الضرس موجودا بداخل العظام، وفى هذه الحالة ليس بالضرورة إزالته إذا لم يسبب ألما، أما إذا كان جزء منه خارج اللثة فيجب فحصه جيدا حتى لا يسبب تسوسا فى الضرس وفى الأسنان المجاورة له.

Wednesday 1 September 2010

هل الصوم يجدد الخلايا التالفة بجسم الإنسان؟

أرسل قارئ يسأل، ما علاقة شهر رمضان بتجديد الخلايا التالفة بجسم الإنسان؟
يجيب الدكتور مدحت الشافعى أستاذ المناعة والروماتيزم بكلية الطب بجامعة عين شمس قائلا: إن الصيام يجدد الشباب ويزيد حيوية وعمل الخلايا بجسم الإنسان لأنه يعمل على تفعيل تأثيرات مهمة بالجسم، وهى أنه أثناء استهلاك الجسم للمواد المتراكمة به أثناء فترة الصيام، فإن ما بين هذه تكون هناك دهون متراكمة وملتصقة بجدران الأوعية الدموية فيؤدى ذلك إلى إذابتها تماما، كما يذيب الماء المثلج، وهو ما يؤدى إلى زيادة تدفق الدم خلال الأوعية وزيادة نسبة الأوكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر هذا الدم، وبالتالى تزداد حيوية وعمل الخلايا.

وأضاف أن الشخص الذى يحافظ على الصيام تقل إصابته بمرض تصلب الشرايين، وتتأخر عنده علامات الشيخوخة، حيث تتحلل الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة يزيد من عمل وقوة وظائف الجسم المختلفة، لذلك يشعر الإنسان بعد انتهاء شهر رمضان بنقاء جسمه وزيادة طاقته وصفاء نفسه.