Saturday 4 September 2010

ما الطعام المفيد فى وجبة السحور؟

 

أرسلت قارئة تقول: أتبع بعض أنظمة الرجيم، ووجدت رمضان فرصة للاستغناء عن وجبة السحور، ومن ثم يكون بمقدورى إنقاص الوزن بصورة أسرع، ولكن فى بعض الأحيان أخرق هذه العادة وأتناول وجبة سحور كاملة، فماذا يمكن أن أتناول من طعام مفيد فى هذه الوجبة؟

ويجيب الدكتور طارق رشدى، استشارى التغذية الإكلينيكية والرعاية المركزة بكلية الطب بجامعة القاهرة وعضو الشبكة العالمية لإزالة الدهون، قائلا: إن وجبة السحور مهمة جدا، وهى التى تعطى الطاقة لليوم التالى، وهى مهمة للجميع حتى مع من يقومون بعمل ريجيم، ويكون السحور قبيل الفجر وهى تعتبر الساعات الأولى من النهار ولكن لا يكون فى أوقات العشاء وينام الإنسان بعدها فهذا يؤدى إلى السمنة.

ويتكون السحور من كوب زبادى خال الدسم، جبنة قريش أو بيضة أو 5 ملاعق فول، بالإضافة إلى نصف رغيف بلدى أبو ردة، بالإضافة إلى ثمرة فاكهة مسموح بها مثل البرتقال، جريب فروت، تفاحة، خوخ، بطيخ.

وأشار الدكتور طارق إلى أن الفول عنصر أساسى يمكن أن يعتمد عليه إذا أعد بشكل جيد ومن خلال 5/6 ملاعق بدون زيت، كمون، خل، ولكن التحذير يكون من الزيت مع الاهتمام بتناوله "بعيش ردة" وليس بأنواع الخبز الأخرى مثل الشامى أو الفرنساوى.

كما أنه لا يجب أن يحرم الإنسان نفسه من أى مأكولات يرغب فى تناولها وإن كان الأصل هو التقنين فى تناول المأكولات بأنواعها المختلفة، مثل الحلويات، القطايف، الكنافة، حيث يتم تناول هذه الأطعمة مرتين فى الأسبوع أو 3 مرات على أكثر تقدير بمعدل قطعتين فقط أو الاستعاضة عن ذلك بالخشاف، كما أنه يمكن أن يعتمد على العصائر الطبيعية بدلا من قمر الدين، وذلك مثل الجوافة، الكركدية، تمر بالبن، وهى مشروبات مفيدة ولكنها أقل فى المادة السكرية.

No comments:

Post a Comment