Friday 10 September 2010

ما أسباب آلام العمود الفقرى؟

الدكتور حسام الدين سالم أستاذ العلاج الطبيعى ومتخصص العلاج اليدوى
تشكو قارئة متوسطة العمر من آلام بالعمود الفقرى وشخصت هذه الآلام كنتيجة للتقلصات العضلية والخشونة الموجودة بمفاصل الفقرات وتسأل ما أسباب هذه الالام وأنواعها ؟

يجيب على السؤال الدكتور حسام الدين سالم أستاذ العلاج الطبيعى ومتخصص العلاج اليدوى قائلا: آلام العمود الفقرى تندرج تحت ثلاثة أنواع: النوع الأول هم مرضى القوام من صغار السن والشباب نتيجة الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر لساعات طويلة بدون تغيير وتختفى هذه الآلام تماما بمجرد تغيير عادات الجلوس مباشرة..

النوع الثانى هم مرضى الفقد الوظيفى وفيه يبدأ العمود الفقرى فى فقد جزء من وظيفته نتيجة للتقلصات العضلية ونتيجة الخشونة الموجودة لمفاصل الفقرات، وهم من متوسطى العمر ويعالج هؤلاء المرضى عن طريق تحريك العمود الفقرى بطريقه يدوية وهؤلاء لا يعانون من مشاكل بالقرص الغضروفى المعروف باسم " الغضروف ".

أما النوع الثالث هم مرضى تآكل الغضروف وهم غالبا الذين يجلسون ساعات طويلة بدون حركة أو يقومون بحمل أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة والذى ينتج عنها أحمال على جدار القرص الغضروفى محدثا "فتقا" ثم ينتج عنه انزلاق المادة الجيلاتينية الموجودة بالقرص من خلال الفتق إلى خارج الغضروف، مما يؤدى إلى حدوث ضغط على الأعصاب الطرفية المجاورة بواسطة هذه المادة الجيلاتينيه المنزلقة.

ومن خلال مهارات العلاج اليدوى وتعديل الانحراف فى العمود الفقرى يحدث تغيير داخل القرص الغضروفى وينتج عنه ارتجاع جزء من المادة الجيلاتينيه ويختفى الضغط على العصب الطرفى المجاور.

وعن العلاج اليدوى يقول: من خلال التعامل مع الأجهزة الطبية الحديثة وجد أن هناك مشاكل لا يمكن حلها إلا عن طريق استخدام اليد، فعدنا إلى العلاج اليدوى بطريقة علمية مقننة وأنشئت الأكاديمية الأمريكية للعلاج اليدوى عام 92 ثم أنشئت الأكاديمية الدولية فيما بعد.

ويشير إلى أن نسبة الشفاء باستخدام العلاج اليدوى مرتفعة وتصل إلى 95% من حالات مشاكل العمود الفقرى وتستغرق فترة العلاج من 3 – 8 أسابيع وتعتمد المدة على حالة المريض قبل الإصابة وسن

No comments:

Post a Comment