Sunday 8 August 2010

تجاوزت الخمسين.. فهل رياضة الجرى مناسبة لسنى؟

الدكتورة سامية القاضى أستاذ القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومى
أرسلت حميدة محسن: أبلغ من العمر57 سنة، وأعانى من الإصابة بالشرايين التاجية، ونصحنى الطبيب بممارسة المشى بصورة منتظمة، فهل تلك الرياضة مفيدة لحالتى؟

تجيب الدكتورة سامية على القاضى، أستاذ القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومى قائلة: عند بداية برامج التمارين الرياضية يجب مراعاة السن والحالة الصحية واللياقة البدنية ويجب البداية بالتمارين البسيطة ولفترات قصيرة لمدة 10 دقائق تزداد تدريجيا.

ويمكن تقسم المدة المطلوبة للمشى أو المجهود الجسمانى اليومى على فترات خلال اليوم، كما يجب عدم ممارسة رياضة عنيفة بعد الأكل مباشرة والمعدة ممتلئة، بالإضافة إلى أن التمارين الرياضية متوسطة الشدة لها نفس المقدرة على الوقاية من أزمات القلب، مثل التمارين العنيفة، وهناك ملاحظة لابد من التنبه إليها وهى استعمال الملابس والحذاء المناسب الرياضى الذى يساعد على إنجاز تلك الرياضة بشكل مناسب.

وتشير الدكتورة سامية إلى أن رياضة المشى السريع تحمى من أمراض الشرايين التاجية، ويمكن ممارستها فى مختلف الأعمار ويوصى بها لمدة نصف ساعة يوميا فى معظم أيام الأسبوع، أما الركض "الجرى" فهو يناسب فقط من هم دون سن الخمسين ومع لياقة بدنية كافية، بينما السباحة فهى رياضة يتم فيها استخدام عضلات الطرفين العلوى والسفلى وتناسب مختلف الأعمار، خاصة مرضى التهاب وتآكل المفاصل التى قد تعوق أصحابها عن المشى السريع.

No comments:

Post a Comment