Saturday 31 July 2010

ما الرجيم المناسب للصيام؟

دكتور مصطفى سارى استشارى أمراض السمنة والتغذية
يسأل قارئ أود أن أسأل بما أننا مقبلون على شهر رمضان الكريم فهل يمكن عمل ريجيم فى رمضان مع الصيام، خاصة فى ارتفاع درجة الحرارة، وإذا كان ممكن فما هو البرنامج المناسب لى، علما بأن طولى 182 ووزنى 88 كجم بعد أن كان 96 كجم، مع العلم أننى فقدت هذا الوزن بعد 3 شهور؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور مصطفى سارى، استشارى أمراض السمنة والتغذية قائلا: "يمكن اتباع برنامج غذائى لمدة أسبوع لحل مشكلتك مكون من إفطار عبارة عن نصف كوب لبن رايب خالى الدسم، أو ثمرتين بلح، أو كوب شوربة خضار، أو 5 ملاعق شوربة لسان العصفور بدون دسم، وبعد صلاة المغرب يمكن تناول نصف فرخة أو شريحتين لحم أو سمكتين مشويتين أو مسلوقتين، مع سلطة خضراء وخضار مطبوخ "نى فى نى" مع ملعقتين أرز أو مكرونة مسلوقة أو شريحة "توست".

وما بين الإفطار والسحور يمكن تناول ثمرتين فاكهة يوميا أو فنجان خشاف مرتين فقط خلال الأسبوع، أو قطعة كنافة صغيرة أو قطعتين قطائف أو قطعة بسبوسة صغيرة مرة واحدة أسبوعيا.

أما وجبة السحور فهى عبارة عن كوبين زبادى مع ثمرتين فاكهة أو 5 ملاعق فول بالليمون مع سلطه خضراء وشريحة "توست" أو كوب زبادى، مع بيضة مسلوقة وشريحة "توست"، ويستخدم ذلك الرجيم لمدة أسبوع.

No comments:

Post a Comment