Saturday 3 July 2010

ما هى أنواع الغيبوبة التى تصيب مرضى السكر؟

الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض الباطنة والسكر
تسأل قارئة: أصيبت والدتى بغيبوبة سكر وأريد التعرف على أنواع الغيبوبة حتى أتفادى مضاعفاتها عند إصابة والدتى بها؟

تجيب على السؤال الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض الباطنة والسكر بطب القاهرة قائلة:
هناك أربعه أنواع من الغيبوبة تصيب مرضى السكر، الأولى وهى الكيتونية والتى تحدث عند مرضى النوع الأول الذى يصيب الأطفال والشباب وقد تحدث هذه الغيبوبة أيضا فى مرضى النوع الثانى الذى يصيب البالغين، وغالبا ما تحدث الغيبوبة نتيجة للإصابة بالالتهابات أو العدوى وقد تحدث فى حالات عدم التزام المريض بعلاج مرض السكر بشكل سليم كما قد تحدث فى حالات الإصابة بجلطة القلب أو أثناء إجراء العمليات الجراحية أو بسبب الاضطرابات النفسية.

وأعراض هذا النوع زيادة فى كمية البول والشعور بالعطش الشديد وآلام فى المنطقة العليا من البطن، وميل للقىء وجفاف فى الجلد واللسان واضطراب فى التنفس، أو تظهر رائحة اسيتون فى الفم وقد يتطور الأمر إلى حدوث دوخة شديدة أو غيبوبة كاملة إذا أهمل علاج المريض فى المراحل الأولى، ويتم تشخيص الحالة عن وجود نسبة سكر مرتفعة فى الدم أكثر من 200 ملليجرام كما أن التحليل يثبت وجود حموضة فى دم المريض.

ويتم العلاج عن طريق الأنسولين بكميات صغيرة كل ساعة أو ساعتين أو إعطائه بشكل مستمر داخل المحاليل الوريدية كما يعطى المريض كميات كبيرة من المحاليل التى تضاف إليها أملاح البوتاسيوم فى حالة نقصها، والمهم هو الوقاية من الغيبوبة فى مراحلها الأولى وذلك بتناول كميات كبيرة من الماء والمشروبات غير السكرية والتى قد تمنع حدوث الغيبوبة الكيتونية .

أما النوع الثانى من الغيبوبة هى غير الكيتونية والتى تحدث فى مرضى النوع الثانى من السكر وتحدث نتيجة لزيادة تناول السكريات أو إهمال العلاج أو حدوث أنواع مختلفة من العدوى أو حدوث جلطات القلب أو استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون أو السيازايد، ويظهر هذا النوع على شكل فقدان فى الوعى مصحوبا بالجفاف الشديد مع وجود قىء نتيجة لاضطراب حركة المعدة ومن الممكن أن يؤدى هذا النوع المصحوب بالجفاف إلى حدوث جلطات المخ وترتفع نسبة السكر فى هؤلاء إلى أكثر من 500 ملليجرام وقد تصل إلى 1000 ملليجرام .

اما النوع الثالث فهى الحمضية والتى غالبا ما تصيب مرضى السكر الذين يعانون من فشل كبدى أو اضطراب فى وظائف الكليتين ويسبب هذا النوع خطورة شديدة على حياة المريض.
أما النوع الرابع والأخير والأكثر فى أحداث الغيبوبة التى تنتج عن نقص السكر فى الدم يكون بسبب تناول كميات كبيرة من الدواء سواء كان الأنسوين أو بعض أنواع علاج السكر عن طريق الفم أو عدم تناول وجبات الطعام فى موعدها أو القيام بمجهود جسمانى عنيف.

وتبدأ ظهور أعراض نقص السكر عندما ينخفض مستوى السكر فى الدم عن 65 مليجراما ويعانى المريض من دوخة شديدة أو فقدان فى الوعى مصحوبا بعرق غزير وشحوب فى لون الوجه وزيادة فى ضربات القلب وارتفاع فى ضغط الدم وقد تحدث تشنجات.

ويتم العلاج بإعطاء المريض محلول الجلوكوز عالى التركيز أو محلول الجلوكاجون، والوقاية من هذا النوع تأتى بالتنبه للأعراض التى تحدث عند نقص السكر بالدم وهى الدوخة والصداع وزغللة بالعين ورعشة وزيادة عدد ضربات القلب وعرق وبرودة باليدين وإرهاق شديد وإذا حدثت هذه الأعراض يجب أن يتناول المريض 100مللى من عصير سكرى أو يذيب عدد 2 ملعقة سكر متوسطة فى نصف كوب ماء أو يتناول قطعة شيكولاته .
تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com

No comments:

Post a Comment