Wednesday 28 July 2010

هل يوجد علاج لمرض العظمة الشوكية؟

الدكتور حسام الدين سالم استشارى العلاج الطبيعى
قارئ يقول: أشعر بألم فى كعب قدمى اليمنى، وذلك عندما أقوم بالضغط عليها فقط، وأشعر وكأنى أضغط على مسمار، وأخبرنى البعض أن الألم بسبب الشوكة العظمية وآخرين قالوا إنه بسبب زيادة نسبة الأملاح لدى، بالرغم من أننى أمارس الرياضة بانتظام.. فما هو العلاج؟

يجيب على السؤال الدكتور حسام الدين سالم استشارى العلاج الطبيعى والمتخصص فى الطب اليدوى، قائلا: الشوكة العظمية أو العظمة الشوكية تصيب كلا الكعبين أو أحدهما، وهى عبارة عن زوائد عظمية تتكون أسفل عظمة الكعب نتيجة إما للاستخدام الزائد للكعبين أو نتيجة بعض الترسبات الحمضية مثل حمض البوليك.

وعليه فإن المريض لابد أن يتجنب الوقوف غير الضرورى ومحاولة إنقاص وزنه لرفع الضغط الحركى عن الكعبين، مع ارتداء أحذية ذات نعل ناعم أو وضع بعض الدعامات الاسفنجية أو السيليكون داخل الحذاء عند الكعب حتى تمتص هذه الدعامات وزن الجسم أثناء الوقوف أو السير.

كما يجب مراجعة نسبة حمض البوليك فى الدم فإذا كانت مرتفعة، فعلى المريض محاولة تخفيضها بالامتناع عن تناول المأكولات التى ترفع من الحمض وعلى رأسها البروتينات مع تناول الأدوية المناسبة وشرب كميات كبيرة من المياة خاصة فى فصل الصيف لتخفيض تركيزه فى الدم.

ويشير الدكتور سالم إلى أن جلسات العلاج الطبيعى يمكن أن تساعد على تنعيم جزء من هذه الزوائد، وذلك باستخدام الموجات الصوتية والتيار المتداخل مع الأشعة الحمراء، كما ينصح بوضع القدم المصاب فى ماء ساخن قبل النوم وحجبه بعيدا عن تيارات الهواء البارد أو التكييف.

No comments:

Post a Comment