Saturday 31 July 2010

كيف أتجنب مضاعفات الغيبوبة السكرية؟

يحدث مرض السكر عندما يعجز الجسم عن إنتاج الأنسولين
تسأل قارئة: أنا مريضة بالسكر منذ عشرسنوات وأتناول الأنسولين، ومؤخرا قرر الطبيب إعطائى أقراصا مكملة للعلاج. كيف أتجنب مضاعفات الغيبوبة السكرية؟
تجيب عن السؤال الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض الباطنة والسكر بطب القاهرة قائلة: يحدث مرض السكر عندما يعجز الجسم عن إنتاج أو استخدام هرمون الأنسولين اللازم لتحويل السكر إلى طاقة بصورة طبيعية وهو نوعان الأول يصيب الأطفال، وفيه يفتقد جسم الطفل لخلايا بيتا المنتجة والمفرزة للأنسولين بالبنكرياس والثانى يصيب الكبار بعد سن الأربعين وفيه لا ينتج البنكرياس الأنسولين اللازم لتحويل الجلوكوز بخلايا الجسم إلى طاقة فيظهر السكر فى الدم.

وتشير إلى أن العلاجات الحديثة لمرض السكر ساعدت فى تجنيب المريض- سواء الأطفال أو الكبار- نوبات الانخفاض المفاجئ فى مستوى السكر والتى تعرف بالغيبوبة السكرية، حيث تعمل هذه الأنواع الجديدة من الأنسولين على ضبط مستوى السكر الأساسى الصائم عند معدلاته الطبيعية على مدى اليوم كله إلا أن استعمال هذا النوع يتطلب استعمال الأدوية الأخرى المعتادة للسكر مثل الأنسولين العادى والأقراص كعلاج مكمل لتجنب موجات الارتفاع المفاجئ فى مستوى السكر عقب الوجبات الأساسية.

كما أن الأنواع الجديدة من الأنسولين تمنع هبوط مستوى السكر بالدم أثناء النوم، كما أن استخدامه على المدى الطويل يؤدى إلى تخفيض مستوى الهيموجلوبين السكرى، وهو المؤشر الدال على مدى انضباط السكر بالدم خلال الأشهر السابقة للتحليل مما يجنب المرضى المضاعفات الخطيرة.

وتشير د شلتوت إلى أن أنواع الأنسولين الحديثة قد أظهرت فعالية جيدة بجانب العلاجات المكملة سواء الأقراص أو الأنواع الأخرى من الأنسولين فى خفض مضاعفات السكر على الأوعية الدموية بنسبه 35% وعلى الشبكية بنسبه 76% وخفض نسب الوفاة المرتبطة بمضاعفات المرض عموما إلى 25%.

No comments:

Post a Comment