Saturday 31 July 2010

ما هو التلقيح الصناعى والحالات المناسبة لإجرائه؟

التلقيح الصناعى هو حقن الحيوانات المنوية فى فتحة تجويف الرحم
تسأل قارئة : أخبرنى الأطباء أنه لابد من إجراء التلقيح الصناعى كعلاج لعدم الإنجاب، فما هو التلقيح الصناعى والحالات المناسبة لهذا التلقيح؟

تجيب على السؤال الدكتورة رجاء منصور عضو الهيئة العالمية للإخصاب المساعد ونائب رئيس الجمعية المصرية للخصوبة قائلة: التلقيح الصناعى هو حقن الحيوانات المنوية فى فتحة تجويف الرحم أى أن الإخصاب يحدث داخل الجسم فى قناة فالوب مثل الذى يحدث فى الطبيعى.
وقبل استخدام هذا النوع من الإخصاب المساعد يجب أولا التأكد من سلامة قناة فالوب، حيث إن انسداد إحدى القناتين غالبا ما يؤدى إلى تأثر الأنبوبة الأخرى بنفس العامل المرضى الذى تسبب فى انسداد الأنبوبة الأخرى مما يجعل الأنبوبة لا تؤدى وظيفتها بالرغم من كونها مفتوحة.

والحالات التى يمكن أن تستفيد من التلقيح الصناعى هى ضعف السائل المنوى من حيث العدد ولكن فى حالات الضعف الشديد وعندما يكون العدد أقل من خمسة ملايين فى المليليتر الواحد ينصح باللجوء مباشرة إلى الحقن السيتوبلازمى.
كما يفيد التلقيح الصناعى فى حالات عدم وصول إفرازات عنق الرحم مما يتسبب فى عدم قدرة الحيوانات المنوية على الوصول إلى تجويف الرحم.
ثالثا العيوب الخلقية فى فتحة خروج السائل المنوى وعدم القدرة على الانتصاب وسرعة القذف، وأخيرا حالات ضعف التبويض والعقم غير المبرر.

No comments:

Post a Comment